رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
أخر الاخبار

إليكم 11 توجهًا تقنيًا مدهشًا في 2017 م

إليكم 11 توجهًا تقنيًا مدهشًا في 2017 م

كثيرة هي الأدوات التكنولوجيَّة، التي تحيط بحياتنا من كل حدب وصوب، لذا فإنَّه في كثير من الأحيان يصعب علينا تحديد التقنيات ذات الأثر الأكبر، وسيحمل عام 2017 العديد من الابتكارات التكنولوجيَّة، التي سيحدث بعضها تغييرًا جذريًا في العالم، وأخرى ستتسلل بهدوء لتحقق بعض التغييرات اللطيفة، وثالثة لن يكون لها أثر ملحوظ، وهنا نستعرض لكم بعض التقنيات التي سيحفل بها هذا العام وتترك أثرًا ملموسًا في حياتنا.
1- الواقع الافتراضي
شهدت تقنية الواقع الافتراضي نموًا كبيرًا منذ عام 2016، ولكن في هذا العالم ستتحول إلى أداة ملموسة لتعزيز بعض الأنشطة كالألعاب والأفلام والبرامج التلفزيونيَّة والحفلات الموسيقيَّة، إضافة إلى ذلك هناك بعض التوقعات لإدخال هذه التقنية في منصات المواقع الاجتماعيَّة، حيث طرحت شركة الـ«فيس بوك» خلال مؤتمرها السنوي للمطورين (F8) في عام 2016، بعض الوعود حول إطلاق عصا لالتقاط الصور الذاتيَّة بتقنية الواقع الافتراضي، ما عليكم سوى أن تكونوا في قمة التأهب للتجارب الحديثة.
2- الواقع المعزز
تقنية الواقع المعزز، هي المنافس الحقيقي للواقع الافتراضي في هذا العام، حيث ترتكز ببساطة على المزج بين المشهد الحقيقي، الذي ينظر له المستخدم، والمشهد الظاهري الذي أُنشئ بالحاسوب، وذلك لتعزيز المشهد الحقيقي ببيانات إضافيَّة.
جلبت شركة مايكروسوفت حديثًا منصة (Windows Holographic) لتزود المستخدمين بواقع معزز، يُتوقع أن تكون هذه التقنية متاحة أيضًا عبر الهواتف الذكيَّة مباشرة من دون استخدام أي وسيط.
وسترتفع نسبة مبيعات النظارات المزودة بهذه التقنية كون المستهلكين يحرصون على اقتناء الأحدث، كما ستدعم هذه التقنية توفير العديد من الألعاب التي تزود الأفراد بأكبر قدر من الإثارة، حيث من المحتمل إطلاق نسخة من لعبة (Star Wars) الشهيرة بتحسينات الواقع المعزز.


3- تقنية الشاشات
في هذا العام ربما سنستمتع بالبرامج التي تدعم التقنيتين السابقتين مع شاشة هاتف مُصنّعة بتقنية 4K الحديثة، كما سنشهد أيضًا تطويرًا للشاشات القابلة للطي، والتي من المتوقع أن تقوم بتصميمها شركات كبرى بتصاميم أكثر مرونة وعمليَّة، وستُساهم شاشات حديثة بتقنية OLED في الحصول على بطاريات أكثر كفاءة.

4- الذكاء الاصطناعي
من المتوقع إطلاق تقنيات عديدة للمساعدات الشخصيَّة الرقميَّة في عام 2017م، وستشارك مايكروسوفت في إطلاق أجهزة تدعم الذكاء الاصطناعي من خلال تزويدها بالمساعد «كورتانا»، ومن المتوقع أيضًا أن تقوم «أبل» بإطلاق مساعد آخر بعد إطلاقها للمساعد المنزلي «سيري».
5- صناعة الآليين
ينبهر الغالبية عند القراءة عن صناعة الآليين، هذا العام سيحفل بكثير من الروبوتات التي تشبه الأفراد (humanoid) وروبوتات أخرى حيوانيَّة مثل Pepper، Asimo، Boston Robotics، ومن المتوقع أنّ تحدث طفرة في تطور تقنيات الأطراف الصناعية، ما يُساعد المرضى على الوقوف وحمل الأمور الثقيلة.


6- الأمن والسلامة
سيحمل هذا العام المزيد من التركيز على عوامل الأمن والسلامة في صناعة البطاريات, وطول عمر بطاريات «ليثيوم أيون» المستخدمة في غالبية الأجهزة.

7- الأمان والخصوصيَّة
حماية الخصوصية من الاختراق مرَّت بمراحل متعدِّدة فكانت كلمات المرور، ثمّ بصمة الإصبع، تلاه التعرف على الوجه من خلال أجهزة الحواسيب، التي تعمل بنظام (windows hello)، وخاصية «هوية اللمس» في أجهزة «ماك بوك برو». عام 2017 سيكون عامًا حيويًا في هذا النطاق، حيث سنشهد كثيرًا من الابتكارات التقنية لفتح أجهزتنا وحماية مواردنا الماليَّة والخصوصيَّة كاستخدام أحد الأصابع، والعين وحتى دقات القلب.
8- الجيل المقبل من وسائل النقل
من المتوقع أن تقوم العديد من دول العالم برفع القيود عن السيارات الذاتيَّة القيادة، وسينتشر هذا النوع من السيارات، وسيتم اختبار قطار Hyperloop One للمرة الأولى، كما سيصبح السفر أسرع بالاستفادة من تقنيات التنقل للمخترع المهندس أيلون ماسك خلال 2017م.
9- البيانات والحقائق
يتوقع المتنبئون بأنًّ هذا العام سيجعل كثيرًا من الشركات تُقدم أفكارًا مثيرة للاهتمام بشأن استخدام الكم الهائل من البيانات والبرمجيات وأساليب تعلم الآلة، للوصول إلى حدٍّ غير مسبوق من الابتكار والتقدُّم.
10- البث الشخصي
على الرغم من كثرة قنوات وبرامج البث الشخصي، إلا أنَّ الانفجار المهول سيصبح في هذا العام، حيث سيتم إطلاق نظارة Snapchat Spectacles ومن المتوقع أن تقوم بقيَّة شبكات التواصل والشركات الإلكترونيَّة بإطلاق منتجات أخرى قابلة للارتداء.
11- الملابس الذكيَّة
بالإضافة إلى الساعات الذكيَّة، ستنتشر منتجات أخرى قابلة للارتداء وأكثر تطورًا كالمعاطف، الملابس، الأحذية والجوارب وحتى حمالات الصدر والملابس الداخليَّة، كما أنَّ شركة «جوجل» العملاقة تستعد لإطلاق مشروع Project Jacquard للمنسوجات الذكيَّة.

المصدر: سيدتي.نت

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظة لجريدة آفاق بريس 2018 ©
%d مدونون معجبون بهذه: