رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
أخر الاخبار

الدليل الكامل للدراسة في ألمانيا

الدليل الكامل للدراسة في ألمانيا

الدراسة-في-ألمانيا-2-768x384

نصائح الدراسة في ألمانيا :

تعلم اللغة الألمانية :

بالتأكيد أن اللغة الألمانية هي لغة الدراسة في الجامعة وغالباً أي شخص عندما يذهب للدراسة في الخارج لا يتقن المهارات اللغوية جيداً . لذلك عند الحياة في مكان جديد يحتاج منك تصميم برنامج لتعلم اللغة الألمانية يتناسب مع ما تريد والعثور علي البرامج تقدم لك برامج لتعلم اللغة الألمانية وتلبي إحتياجاتك لتعلم اللغة . مواقع لتعلم اللغة الألمانية

قد توفر لك الجامعة  مجموعة من الخيارات المختلفة التي تناسب المستويات المختلفة بما فيها تعلم اللغة الإنجليزية والتعامل مع الطلاب الناطقين باللغة الألمانية لتحسين مستواك .

البحث عن سكن :

لا تنسي بأن الغالبية العظمي من الوقت تقضيه خارج الفصول الدراسية . فقد يحتاج البعض البحث عن برامج لتعلم اللغة الإنجليزية والألمانية . لذلك إختار مكان مريح للعيش به والتمتع بتجربة الدراسة في ألمانيا. يمكنك البحث عن أماكن للإقامة مع الطلاب الذين يرغبوا في تجربة تعلم اللغة الألمانية  وعمل صداقات مع  أقرانك في الجامعة. حاول إختيار مكان يوجد به طلاب  متحدثين باللغة الإنجليزية ليسهل لك التعامل معهم . توفر بعض المنح في الخارج إختيار مكان السكن سواء مع الطلاب الأمريكيين  أو الطلاب الدوليين لكي تكون بينهم لغة مشتركة بينكم  . أفضل إختيار لك هو إختيار مكان سكن قريب من الحرم الجامعي لأنه غالباُ ما يشترك العديد من الطلاب في شقة .

تحديد مكان جيد للسكن : أقرأ هنا كيفية تعلم الألمانية بنفسك بسهولة

هناك مجموعة من المدن مناسبة لغير الناطقين باللغة الألمانية :

برلين : فهو واحدة من أكبر المدن الألمانية وتوجد بها شقق بأسعار معقولة . فهي أفضل مكان للدراسة بالخارج حيث توجد الكثير من المتاحف والأنشطة الثقافية ووجود نظام النقل العام . وغالباً ما تكون مكان مناسب لدراسة إدارة الأعمال الدولية .

ميونيخ : ميونيخ مكان مذهل للدراسة والعيش . تجمع بين التراث الحديث والقديم وتوفر سوق عمل ممتاز مما يجعلها مكان مناسب للبدء الحياة العملية .كما تمكنك من تكوين العديد من الصداقات مع متحدثي اللغة الإنجليزية .

هامبورج : مدينة صغيرة يوجد بها عدد من الأشخاص الغير ناطقين الألمانية وإذا كنت من محبي الماء توفر المدينة العديد من الشواطئ فهي نقطة إنطلاق رائعة للسفر في جميع أنحاء أوربا . كما أنها مدينة ومركز تجاري وزيارة الكثير من المعالم الثقافية والذهاب إلي هامبورج لدراسة الهندسة،الإدارة، وسائل الإعلام .
الحصول علي شهادة من جامعة معترف بها :

إذا كنت ترغب في الدارسة في ألمانيا فأنت بحاجة إلي التأهيل جيداً  والحصول علي شهادة من بلدك تسمح لك تكملة الدراسة في ألمانيا وإذا أكملت دورتك الدراسية بالكامل  يمكنك الحصول علي منحة لدراسة الماجستير في ألمانيا .

ماذا لو لم يكن لديك شهادة دراسية معترف بها :

إذا لم تعادل شهادتك في بلدك، الشهادة في ألمانيا لايزال لديك فرصة للدراسة في ألمانيا . يمكنك  الحصول علي دورة تأهيلية من مركز  Studienkolleg   هذا المركز يديره الجامعة للطلاب الدوليين وتوفر لهم تعلم اللغة وإختيار موضوع للدراسة وهذه الدورات  تستمر لمدة سنة وعند إجتياز الإمتحان في نهاية العام، سوف يكون لديك فرصة للدراسة في ألمانيا .

يجب أن يكون لديك ما يكفي من المال للمعيشة والدراسة :

في معظم الجامعات الألمانية لا يدفع الطلاب سوي رسوم الإلتحاق والرسوم الإدارية في بداية كل فصل دراسي وتقدم الجامعة أيضاً خدمة النقل العام للطلاب يختلف سعره علي حسب المدينة التي ستذهب إليها .

كما يفضل تحديد الدورات التي ستحتاج إلي دراستها لدفع الرسوم اللازمة لها . غالباً، الطلاب الألمان ينفقوا في المتوسط حوالي 800 يورو شهرياً  منهم حوالي 300 يوروا رسوم سكن وحوالي 165 يوروا غذاء .

البحث عن المنح الدراسية :

إذا كنت ترغب في الحصول علي تمويل لدراستك في ألمانيا فإن هناك مجموعة من المؤسسات تقدم نوع من المساعدات المالية الشهرية للطلاب الذين يستوفون شروط معينة . قد تشمل هذه الشروط علامات جيدة، أو السلوك الجيد . ويمكن للطلاب الحصول علي منحة للدراسة في ألمانيا من خلال هيئة التبادل الأكاديمي الألمانية .  وأيضاً بعض المؤسسات تقدم دعم خاص للطلاب الأجانب. يمكنك البحث علي الإنترنت عن هيئات لتمويل الطلاب الأجانب للدراسة في ألمانيا .

التعرف علي التاريخ الألماني :

التعرف علي التاريخ الألماني يساعدك في تعلم اللغة الألمانية بسهولة لأن الألمان يهتموا كثيراً بتاريخ دولتهم .ويتحدثوا عن تاريخهم مع الاجانب .

البحث عن الجامعة المناسبة :

توجد في ألمانيا العديد من الجامعات العامة والخاصة . وتنقسم إلي  جامعات العلوم التطبيقية وكليات الفن والسينما والموسيقي . حاول إختيار الجامعة المناسبة لميولك ودراستك .

البحث عن برنامج دراسي  :

قم بالبحث علي الإنترنت  عن نظام الجامعات والدراسة بداخلها .

البحث عن برامج الماجستير الدولية  :

تقريباً جميع الجامعات لديها برامج الحصول علي درجة الماجستير الدولية، كل ما تحتاج إليه هو تعلم اللغة الألمانية .

تقديم طلب الحصول علي تأشيرة :

تحتاج إلي الحصول علي تأشيرة الدخول إلي ألمانيا عادة ما تحتاج إلي  دليل للدراسات السابقة معترف بها في ألمانيا . دليل القبول للجامعة التي قدمت أوراقك لها، الحصول علي تصريح التأمين الصحي، دليل إمتلاك موارد مالية كافية ،شهادات الحصول علي دورات في اللغة الألمانية .

الجهات التي تقدم منح للدراسة في ألمانيا :

المنح الدراسية التي تمولها الحكومة للدراسة في ألمانيا :

https://www.daad.de/entwicklung/studierende_und_alumni/bildung_postgradual/ast/08492.en.html

عند الضغط علي الرابط الموجود أعلاه يمكنك الدخول علي قاعدة بيانات توضح لك كيفية الحصول علي المنحة . توفر لك خدمة التبادل الأكاديمي الألماني فهو يقدم  العديد من المنح الدراسية للطلاب الأجانب للدراسة في ألمانيا علي مستويات مختلفة.

 

http://eacea.ec.europa.eu/erasmus_mundus/funding/scholarships_students_academics_en.php

إيراسموس هو  أكبر برنامج أكاديمية للمنح الدراسية مقدم من الإتحاد الأروبي، يساعد في تمويل الطلاب الأجانب للدراسة في ألمانيا .

المنح الدراسية الغير حكومية للدراسة في ألمانيا  :

http://www.einsteinfoundation.de/en/funding/einstein-international-postdoctoral-fellow.html

أكاديمية مؤسسة أينشتاين لأبحاث ما بعد الدكتوراه في ألمانيا، تقدم لك الأكاديمية منح الدراسة في الجامعات الألمانيا في مختلف المجالات .

http://www.boell.de/en/scholarships/scholarships.html

تساعدك في الحصول علي منح دراسية في مرحلة ما بعد الدكتوراه للعلماء والباحثين في أي مجال وأي جنسية .

http://www.bayer-foundations.com/en/kurt-hansen-scholarships.aspx

تقدم منح لدراسة العلوم في ألمانيا، بتمويل من مؤسسة باير وتتيح للطلاب الجامعين الحصول علي وظيفة أثناءالدراسة ويشترط فقط إتقان اللغة الألمانية .

http://ec.europa.eu/research/mariecurieactions/about-mca/actions/iif/index_en.htm

تعمل مؤسسة ماري كوري للمنح الدولية علي تقديم منح بحثية لما بعد الدكتوراه للطلاب الذين يرغبوا في الدراسة  بتمويل من المفوضية الأروبية .

المنح الجامعية للدراسة في ألمانيا :

http://www.rwth-aachen.de/cms/root/Studium/Im_Studium/~ehg/Stipendien_Foerderung/lidx/1/

تقدم جامعة أخن فرص تمويل للطلاب الدارسين مجاناً .

http://www.drd-sa.org/index.php/scholarships-in-development-studies.html

تقدم الجامعة منح دراسية للدول النامية علي حسب التميز والحصول علي درجة الماجستير في إدارة التنمية جامعة بوخوم.

http://www.frankfurt-school.de/content/en/education_programmes/doctoral/tuition0.html

تمنحك الجامعة الإعفاء من الرسوم الدراسية وتقدم حوالي 10 منح لطلاب الدكتوراه  في المحاسبة والرياضيات وإدارة الأعمال .

http://www.frias.uni-freiburg.de/en/routes-to-frias/cofund

تمنح الطلاب الزمالة الدولية وتقدم منح للطلاب الأجانب للبحث في المجالات المختلفة .

http://www.sowi.hu-berlin.de/studiengaenge/masowi/getma

تقدم منح دراسة لغير الألمان في جامعة هومبولت زو برلين  والحصول علي درجة الماجستير الألماني في العلوم الإجتماعية .

http://www.esmod.de/en/berlin/study-courses/ma-sustainability-fashion/hessnatur-scholarship/

تقدم منح للطلاب الأجانب الراغبين  في دراسة عالم الأزياء.

http://www.hhl.de/en/service/financing-options/

تعرض منح للطلاب الأجانب والحصول علي الماجستير في الإدارة في جامعة لايبزيج للإدارة .

https://rework.hu-berlin.de/en/news.html

تمنح فرصة زمالة بحثية للطلاب ومتابعة البحث في التاريخ وعلم الإنسان والقانون وعلم الإجتماع وعلم السياسة والجغرافيا والإقتصاد في جامعة هومبولت .

http://www.gs-oses.de/call-for-applications-255.html

تساعدك في الحصول علي الدكتوراه الدولية من جامعة جنوب شرق أوربا ومنح للدراسات العليا في جامعة ميونيخ كزميل باحث .

http://www.imprs-ufast.de/

يمكنك من خلالها الحصول علي منح لدراسة الدكتوراه  في جامعة هامبورج في مجالات الفيزياء أو الكيمياء .

http://kaad.de/1/scholarships/scholarship-program-1/

تقدم منح دراسية للبلاد النامية للدراسة في إحدي الجامعات الألمانية للحصول علي الماجستير أو الدكتوراه وتشترط أن يكون لديك مهارة عالية لدراسة اللغة الألمانية .

http://www.uni-kiel.de/landscapes/allgemein/jobs/phd.shtml

تقدم جامعة كيل فرص التمويل للدراسات العليا في مجال التنمية البشرية .

http://www.esmt.org/degree-programs/full-time-mba/scholarship-programs

تمنح درجة الماجستير في إدارة الأعمال وتطوير الطلاب الدولين والدراسة بدوام كامل .

http://www.bigsss-bremen.de/admissions/predoctoral-fellowships/overview.html

تقدم الجامعة منح التمويل لمدة فصل دراسي واحد  فقط .

http://www.sfb765.de/Graduiertenkolleg/stipendien/index.html

تقدم منح للطلاب من أي جنسية  وإجراء البحوث في مجال الكيمياء والبيولوجيا والفيزياء والرياضيات .

شروط  الحصول علي تأشيرة  الدخول لألمانيا

دائماً ما تتساءل ما هي الوثائق والمستندات التي تحتاج إليها لكي تدخل إلي ألمانيا. يعتمد هذا الأمر بشكل أساسي علي مدة البقاء في ألمانيا. ومن المهم جداً الحصول علي المعلومات اللازمة وجمع كل الأوراق في وقت مبكر قبل الدراسة في الخارج .

بشكل عام هناك مجموعة من القواعد التالية :

بالنسبة للمواطنين من الإتحاد الأوربي أو البلدن الجزرية ، النرويج، سويسرا تحتاج فقط للدخول إلي ألمانيا إلي بطاقة الهوية .وليس من الضروري الحصول علي تأشيرة .

أما المواطنين من الدول الأخري بحاجة إلي تأشيرة الدخول إلي ألمانيا إذا كانوا يريدوا البقاء في ألمانيا أكثر من 90 يوم . وهناك مجموعة من القواعد للحصول علي طلب تأشيرة الدخول .

يمكن للمواطنين من البلاد التالية : أستراليا،  اليابان، كندا،نيوزيلندا، كوريا الجنوبية، الولايات المتحدة الأمريكية التقديم علي طلب التأشيرة بعد وصولهم إلي ألمانيا . أما المواطنين من الدول الأخري لابد من التقديم علي طلب التأشيرة قبل القدوم إلي ألمانيا

أما إذا كانت مدة البقاء أقل من 90 يوم في ألمانيا هناك مجموعة من مواطنين دول معينة يمكنهم الدخول إلي ألمانيا بدون تأشيرة الدخول وهم الفاتيكان، فنزويلا، ماكاو، كرواتيا،  غواتيمالا، أورجواي سنغفاورة،غواتيمالا،المكسيك، ماليزيا، ماكو، كرواتيا، تشيلي، البرازيل، البهاما، الأرجنتين.

كما يمكنك الإطلاع علي معلومات أكثر وقوائم دول معينة من خلال الموقع التالي، http://www.schengenvisainfo.com/

أو عن طريق الذهاب إلي القنصلية أو السفارة الألمانية  وبالنسبة لأولئك الذين يرغبوا في الذهاب إلي ألمانيا لمدة  فصل دراسي واحد يفضل إستشارة المسئولين في الجامعة .

وعند التقديم علي تأشيرة دخول هناك العديد من الإعتبارات عند التقديم علي طلب تأشيرة  وهي ما نوع  التأشيرة  ومن الضروري الحصول علي طلب من الجامعة الألمانية والتقديم بطلب  تأشيرة  للإقامة لغرض الدراسة  وفي حالة عدم تأكيد الطلب من الجامعة يمكنك تقديم طلب أخر بزيارة الجامعة وعمل إختبار القبول في الجامعة وفي حالة القبول يمكنك الحصول علي تأشيرة لغرض الإلتحاق بالجامعة عادة ما تستمر التأشيرة لمدة 3 شهور بعد ذلك يتطلب منك التقدم علي طلب الحصول علي إقامة إضافية في ألمانيا .

ولكي تحصل علي تأشيرة دخول إلي ألمانيا أنت بحاجة إلي إخراج التأمين الصحي وقد تقوم السفارة الألمانية بتوجيه مجموعة من الأسئلة مثل هل تعرف أماكن معينة في ألمانيا؟، هل تعرف مكان الجامعة.
لكي تتمكن من الحصول علي تصريح إقامة يستغرق منك الأمر التأمين الصحي،شهادة القيد ، بطاقة الهوية الشخصية. يستمر تصريح الإقامة لمدة عامين وإذا كنت تدرس فترة أطول يمكنك تجديده مرة اخري

بصفة عامة هناك العديد من الإجراءات التي تحتاج إلي القيام بها عند إستخراج تأشيرة  الدخول إلي ألمانيا لذلك فأنت بحاجة إلي المزيد من الوقت لتجهيز الوثائق المطلوبة والتخطيط للدراسة في وقت مبكر .

المصدر: ثقف نفسك

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظة لجريدة آفاق بريس 2018 ©
%d مدونون معجبون بهذه: