رئيس مجلس الادارة
رئيس التحرير
أخر الاخبار

الذكاء الصناعي قد يشكل خطرا على الوجود البشري

الذكاء الصناعي قد يشكل خطرا على الوجود البشري

artificial-intelligence

كتبه أمجد قاسم/آفاق علمية وتربوية

    حذر عالم الفيزياء النظرية “ستيفن هوكينغ” من المخاطر الجسيمة التي يمكن أن تحدث بسبب تطور الذكاء الاصطناعي بشكل خارق يتجاوز ذكاء الإنسان الحالي مما يعد أسوأ شيء قد يحصل للبشر على الأرض.

ويتوقع هوكينغ بأن تطور الذكاء الصناعي سوف يقود إلى تطوير روبوتات تمتلك “أسلحة قوية ذاتية التحكم” أو أساليب جديدة “لاضطهاد الكثيرين”، وقال “أعتقد أنه لا توجد فروقات عميقة بين ما يمكن للعقل البيولوجي أن يحققه وما يمكن للحاسوب أن يحققه”. وأضاف أنه نتيجة لذلك فإنه “يمكن للحواسيب -نظريا- مضاهاة الذكاء البشري والتفوق عليه”.

وحذر هوكينغ أن “بإمكان الذكاء الاصطناعي تطوير إرادة خاصة به ذات صراع مع ارادة البشر، مبينا ان ظهور ذكاء اصطناعي قوي قد يكون أفضل أو أسوأ شيء يمكن أن يحصل للبشرية”.

ورغم تحذير عالم الفيزياء من أن البشر ربما يكونون يهندسون فناءهم الذاتي إذا ابتكروا ذكاء اصطناعيا خارقا مع إرادة خاصة به، إلا أنه كان سريعا أيضا بالإشارة إلى “الفوائد الضخمة” التي يمكن أن تجلبها أبحاث الذكاء الاصطناعي.

فقال هوكينغ “لا يمكننا التنبؤ بما قد نحققه عندما تتضخم عقولنا بمساعدة الذكاء الاصطناعي، وربما باستخدام أدوات تلك الثورة التقنية الجديدة قد نتمكن من التراجع عن بعض الأضرار التي لحقت بالعالم الطبيعي بسبب الثورة الأخيرة (الصناعية)”، إلى جانب أن الذكاء الاصطناعي قد يستهدف القضاء أخيرا على الأمراض .

يشار إلى أن كثيرا من العلماء قد حذروا من مخاطر تطوير الذكاء الصناعي إذ أن ذلك قد يؤدي إلى تطوير روبوتات قادرة على إلحاق الضرر البليغ بالجنس البشري بل وفناءه من على سطح الأرض.

...

شارك برأيك وأضف تعليق

جميع الحقوق محفوظة لجريدة آفاق بريس 2018 ©
%d مدونون معجبون بهذه: